أمور تنظيمية

موسم الصيد البري:

يحدد وزير البيئة تاريخ افتتاح وانتهاء موسم الصيد والأوقات التي يسمح بالصيد خلالها، وذلك بناءً على اقتراح المجلس الأعلى للصيد البري، على أن يراعى تطبيق مبدأ إستدامة التراث الطبيعي المنصوص عليه في الاتفاقيات المبرمة بحيث يمنع الصيد في موسم تكاثر الحيوانات والطيور، وفي أثناء عبورها نحو أماكن تكاثرها أو أثناء رعايتها لصغارها ( قانون 580/2004 تاريخ 25/2/2004 – المادة 3). في حال تم افتتاح موسم الصيد البري، تحدد مواسم الصيد في الفترة الممتدة من 15 أيلول ولغاية آخر كانون الثاني (أقرها المجلس الأعلى للصيد البري في جلسته المنعقدة بتاريخ 13/1/2012).


الأماكن التي يمنع فيها الصيد:

يمنع الصيد منعا باتا في المدن والقرى ومحلات التنزه والحدائق العامة والمحميات الطبيعية والأماكن المصنفة تراثيا، على مسافة لا تقل عن 500 متر من محلات السكن ودور العبادة والمنشآت العامة والخاصة وحتى اذا تم بواسطة اسلحة الضغط الهوائي او الغاز المضغوط، كما يمنع عرض الطرائد المصطادة خارج السيارات وعلى الطرقات العامة (قانون 580/2004 تاريخ 25/2/2004 – المادة 8). كما يتخذ وزير البيئة بناءً على اقتراح المجلس الأعلى قراراً بتحديد الأراضي التي يمنع فيها الصيد بناءً على طلب مالكيها أو مستثمريها بمن فيهم البلديات (قانون 580/2004 تاريخ 25/2/2004 – المادة 4-ج). وعليه، صدر القرار رقم 236/1 تاريخ 17/11/2012 الذي يتضمن آلية تقديم الطلبات ذات الصلة، والخطوات التي تعتمدها وزارة البيئة لإصدار قرارات لمنع الصيد على هذه الأراضي بناءً لطلب من مالكيها أو مستثمريها.


الوسائل والأدوات التي يمنع الصيد بواسطتها:

يمنع الصيد منعا باتا بواسطة البوم والدبق والشباك والمصايد والاشراك والطيور العائمة الاصطناعية والطبيعية والطعم والصيد المحبوس والأنوار الكاشفة، كما يمنع بواسطة السموم والغاز والدخان والألات الكهربائية. لا يجوز الصيد إلاَ بواسطة الاسلحة النارية المرخصة للصيد، وقوس النشاب، ويجوز بواسطة الكلاب والصقور والبزاة والعقبان. يمنع منعا باتا ترصد الحجال والاحتيال على اي نوع من انواع الطرائد بجذبها من خلال استعمال ألات التسجيل التي تصدر اصواتا شبيهة باصوات الطيور والحيوانات. كما يمنع مطاردة جميع انواع الطرائد بواسطة السيارة او الطائرة. وكذلك الصيد في المناطق الجبلية عندما تكسوها الثلوج بكاملها       (قانون 580/2004 تاريخ 25/2/2004 – المادة 9).


طرائد الصيد:

في حال افتتاح موسم الصيد، تحدد طرائد الصيد بالتالي: المطوق، السمن، الفري، الصلنج، ديك الغاب/دجاج الارض، البط الخضاري والحذف الشتوي والصيفي (الفرفور)، الكيخن، الحمام البري والدلم، الحجل، الخنزير البري والأرنب (أقرها المجلس الأعلى للصيد البري في جلسته المنعقدة بتاريخ 13/1/2012  و 10/9/2012)، مع إمكانية تعديل هذه اللائحة عند الإعلان عن افتتاح كل موسم صيد من قبل وزير البيئة.


 

عقد الضمان ضد الأخطار التي قد تلحق بالغير جراء ممارسة الصيد البري

يجب على الصياد أن يكون حائزاً على بوليصة تأمين ضد الغير لضمان الاضرار التي قد تلحق بالغير من جراء ممارسة الصيد. إن تفاصيل عقد الضمان منصوص عليها في مرسوم خاص صادر عن وزيري البيئة والاقتصاد والتجارة، ويمكن الحصول على البوليصة من شركات التأمين المرخصة وفقاً للأصول.


الجهات المكلفة منع مخالفات الصيد:

لعناصر قوى الأمن الداخلي، وحراس الأحراج والصيد التابعين لوزارة الزراعة ، وحراس المحميات الطبيعية شرط أن يكونوا حائزين على إفادة تأهيل صادرة عن المجلس الأعلى للصيد البرّي، حق تنظيم محاضر الضبط بالمخالفين وإحالتهم على المراجع المختصة (قانون 2004/580 تاريخ 25/2/2004 – المادة 18، وقرار وزير البيئة رقم 188/1 تاريخ 3/10/2012).